recent
أخبار ساخنة

معالجة مرض السكري عند القطط في المنزل

الصفحة الرئيسية

معانات القطط مع مرض السكري 

معالجة مرض السكري عند القطط في المنزل


تعد القطط من اكثر الحيوانات الاليفة رفقة مع الانسان و تعد ايضا حيوانات محبوبة كثيرا من قبل البشر، في البداية كانت تربية القطط فقط لصيد القوارض و قتلها، لكن الان اصبحت القطط صديقة حميمة للانسان تعيش معه في المنزل، تتعرض القطط ايضا للكثير من الامراض و من هذه الامراض مرض السكري و هو يعد مرض خطير جدا بالنسية للقطط.

ممكن ان تتعرض القطط الى مرض السكري و هو عبارة عن وجود السكر أو الجلوكوز في الدم، كما نعلم ان البنكرياس هو من يتحكم بمستوى السكر في الدم عبر فرز هرمون الانسولين، و خلال تعرض المخلوق لمرض السكري عندها لا ينتج البنكرياس كمية كافية من الانسولين، و هذا المرض يعد من الامراض الاكثر شيوعا التي يعاني منها البشر مع القطط او الحيوانات الاليفة الاخرى.

اعراض مرض السكري عند القطط تختلف من حالة الى حالة اخرى، ولكن الاعراض التي يمكن ملاحظتها بسهولة على القطط هي زيادة البول و زيادة العطش. و يمكن وجود اعراض اخرى مثل فقدان الشية و فقدان الوزن و شوء المعطف، ولكن لا داعي للقلق يمكننا ملاحظة هذه الاعراض بسهولة مثل ملاحظة طبق الماء اذا كان فارغا طوال اليوم.

اذا كنت تريد حياة طبيعية لقطتك فعليك معالجة هذا المرض بسرعة و في الوقت المناسب قبل تدهور حالة القطة الى الاسوء، فهذا المرض سيجعل من القطة غير نشطة و تتقيا بشكل منتظم و في النهاية يمكن ان تدخل القطة في غيبوبة، ولكن اذا عالجت مرض السكري في الوقت المناسب ستعيش قطتك حياة طبيعة بدون اي مشاكل. 

ملاحظة: ضع في اعتبارك أن العلاج لا يحدث بين عشية وضحاها - فهو يستغرق وقتًا وتفانيًا.

اذا لم تكن قادر على اخذ القطة للطبيب البيطري فيمكنك علاجة هذا المرض في المنزل عبر اعطاء القطة حقن الانسولين مرة او مرتين يوميا، لاكن علينك معرفة انه قبل اعطاء القطة حقنة الانسولين يجب اطعامها بعض الاطعمة لكي لا تصاب القطة بصدمة سكر الدم، و يمكن ان تحصل هذه الصدمة ايضا بسبب الكثير من الانسولين فهذه الصدمة ممكن ان تقتل القطة في حال لم تكن بالجوار، لذا عليك منعها من الخروج من المنزل و ابقائها تحت انظارك اغلب الوقت. عليك التاكد اولا من كمية الانسولين التي جب ان تعطيها للقطة لانه كمية كبيرة من الانسولين في الدم تسبب نقص في السكر، و نقص السكر في الدم يعني موت القطة. 

بعد اعطاء حقنة الانسولين للقطة بسبب مرض السكري عليك مراقبتها دائما فيمكن ان تعيش القطة على حقن الانسولين بقية حياتها، و يمكن ان تكتفي بي بعض الحقن، هذا سيكون قرار الطبيب البيطري بعض فحص القطة لمعرفة اذا كان البنكرياس سيعود لفرز الانسولين بانتظام.

google-playkhamsatmostaqltradent