recent
أخبار ساخنة

علاج مرض التهاب الكبد عند الكناري و الحسون و جميع الطيور 2020

alimostafa
الصفحة الرئيسية

علاج مرض التهاب الكبد عند الكناري و الحسون و جميع الطيور 2020 بروتينات

تعريف مرض التهاب الكبد:

مرض التهاب الكبد من الامراض الاكثر شهرة بالنسبة لمربي طيور الزينة و خصوصا مربي طيور الكناري و الحسون، اما بالنسبة الى الطائر المصاب بمرض التهاب الكبد فيمكن تميزه بشكل واضح عن باقي الطيور السليمة، فهناك بعض الاعراض التي تميز الطائر المصاب مثل 1-انزواء الطائر في زاوية القفص، 2-النقاط السوداء التي تظهر على صدر و منقار الطائر و ايضا ستلاحظ الطائر اكثر خمولا و اقل حركة، كما يمكن ان يصيبه الاسهال و صعوبة في التنفس و يمكن ملاحظة الرجفة خفيفة في ديل الطائر. اما طائر الحسون سنلاحظ ان الطوق الاحمر سيتحول الى لون داكن او الى بني غامق .


السبب الرئيسي لمرض التهاب الكبد هو:

 الغذاء الغير متوازن اي تغير المعلف كل يوم هذا خطئ فادح لان الطير ياكل البزور التي يحبها و هي عبارة عن بزور زيتية و هي التي تسبب تراكم السموم في الكبد لذا يجب ترك المعلف لعدة ايام لكي ياكل كل البزور الموجودة في المعلف.


الخطوات الواجب اتخاذها:

أولا تقليل من كمية البزور الدهنية الموجودة في المعلف.

ثانيا علينا عزل الطائر في قفص كبير و السماح له بالطيران داخل القفص بكل راحة لكي يتمكن من حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية التي توجد بجسمه مما يقلل نسبة الدهون الموجودة فى الجسم.

ثالثا علينا تقديم الكثير من الخضراوات و الفواكه يوميا مع تقليل البذور لكي يحصل الطائر على كمية كافية من البروتينات و الفيتامينات.

رابعا من الاسباب التي تؤدي الى مرض التهاب الكبد هي المياه الغبر صحية التي نضعها للطائر و كل ما علينا هو تبديل المشربية يوميا مع وضع بعض نقاط من خل التفاح في مياه الشرب.


من الطرق التي نعتمد عليها للعلاج من مرض التهاب الكبد:

اولا تقديم ماء الجزر والبصل بعد غلي حبة جزر+ القليل مو البصل في نصف لتر من الماء مدة 15 دقيقة من ثما نصفي المحلول ونقدمه في المشربية مدة يومين متتاليين واليوم الثالث لا نقدم المحلول بل ندم ماء صحي و تكون مدة العلاج حوالي 20 يوم
.


لوقاية من مرض التهاب الكبد:

كل ما علينا هو تقديم 5 قطرات من خل التفاح + فص من الثوم في المشربية مرة واحدة  بالاسبوع تكفي.
نقديم للطائر اكل صحي ونظيف و لا ننسى غسل الخضر والفواكه جيدا قبل تقديمها للطائر.
تقديم ماء صحي معدني وليس ماء الحنفية مع غسل المشرية كل ثلاثة ايام على الاقل للتخلص من جميع المكروبات و الاوساخ المتعلقة بالمشربية.

عدم الافراط في تقديم البذور و لا ننسى ان نترك المعلف لكي ياكل الطائر جميع البذور و الفيتامينات الموجودة بالمعلف.


google-playkhamsatmostaqltradent